مكتب دراسات الشرق الاسلامي

رحلة أ. الحبيل البحثية إلى بريطانيا

 

بدأ أ. مهنا الحبيل، محطة بريطانيا في إطار بحثه العلاقة الغربية الأسلامية، وأنجز فيها عددًا من اللقاءات والحوارات، وجاء انطباعه طيبًا عن الروح المتفاعلة التي لمسها خلالها..

حيث أجرى استطلاعات مع بعض الباحثين والمؤسسات العربية والإسلامية.

وكان من ضمنها اللقاء مع الشيخ أ. عادل صلاحي، أحد أهم الباحثين، وشخصيات الترجمة، للكتب الإسلامية، الى اللغة الإنجليزية، والإستماع لتجربته الثرية في هذا المجال.

كما شارك د. فاضل سليمان ،الباحث العربي الإسلامي،في حلقة الحوار، مع د. بول الناشط اليساري، وتفضّل بعرض تجربته، حول مسار معالجة جذور العنف، المتسربة لأوروبا .

كما إلتقى بشخصيات دينية وثقافية يسارية من البريطانيين،
ويظهر في الصورة،الناشط اليساري في حزب العمال د. بول

وكان من ضمن النشاطات الثقافية، محاضرة عن فكر زمن اليقظة والرؤية فيه لمسلمي الغرب ودورهم في التفاعل الحضاري، والتي تمت بالتنسيق مع دار الرعاية الإسلامية.

أيضًا كان هناك لقاء له مع شخصيات كنسية،

ويظهر هنا مع السيد “Stephen Coles” الكاهن في سانت فينسبوري بارك .

كان من ضمن جدول برامج أ.الحبيل، لقاء مع‏ أ. مصطفى منصور مترجم النسخة الانجليزية من فكر السيرة، والتي شارف العمل فيها على النهاية بحمد الله.

 

يشكر أ. الحبيل الحفاوة الكريمة ومشاعر التعاون التي ابداها الجميع وعلى الأخص د.توفيق قاسمي،وهو من قيادات العمل الإسلامي، في بريطانيا، والمدير العام، لدار الرعاية الإسلامية.

‏في حلقة من برنامج “قضية وحوار ” على قناة الحوار الفضائية استعرض أ. الحبيل دوافع كتاب زمن اليقظة، وركّز على ايصال فكرته و رؤيته النقدية، لتجربة الإخوان المسلمين، رغم إنصافهم كضحايا أمام الحكم الاستبدادي.